رقم الهاتف

العنوان

ایران، طهران، سعادت اباد، شارع السرو الغربیة، قریب علی الساحة البلدیة، جنب الصیدلیة عقید، طابق الثانی

لوگو دکتر قوام الدین تولایی
علاج سرطان الثدي
دکتور مهدي أريانا » المقالات » علاج سرطان الثدي

علاج سرطان الثدي

یحدث سرطان الثدی عندما تستمر الخلایا فی الثدی  فی النموو الانقسام بشکل غیر طبیعی. یمکن الکشف عن هذه الخلایا، التی احیانا ما تکون اوراما، عن طریق التصویر او اختبارات الثدی.

یمکن ان یبدا سرطان الثدی  فی ای جزء من الثدی. لکنها تبدا بشکل اساسی من القذورات التی تحمل الحلیب الی الحلمة. فی بعض الحالات، یبدا السرطان فی انسجة اخری فی الثدی  تسمی سارکوما و سرطان الغدد اللیمفاویة.

علی الرغم من ان سرطان الثدی یرتبط فی کثیر من الحالات بتکوین کتلة فی الثدی، الا انه لایتم اصلاحه فی جمیع الحالات . یمکن اکتشافات العدید من الکتل فی اختبارات الفحص، مثل تصویر الثدی بالاشعة السینیة و التی یمکنها ایضا اکتشاف السرطان فی المراحل المبکرة.

 وهی عبارة عن کتل غیر طبیعیة لاتنتشر خارج انسجة الثدی و لیست خطیرة. لکن من المحتمل ان تتحول هذه الکتل الی سرطان  فی المستقبل، لذا فان الفحوصات التی یقوم بها الاخصائی هامة بشکل خاص.

عندما تدخل الخلایا السرطانیة الی مجری الدم او الجهاز المفاوی، یمکن ان یوثر سرطان الثدی علی اجزاء اخری من الجسم. فی مثل هذه الحالات، ینتشر ما یسمی بالسرطان.

علاج سرطان الثدي

اسباب الاصابة بسرطان الثدی

یحدث سرطان الثدی عندما تبدا بعض خلایا الثدی فی النمو بشکل غیرطبیعی. تنقسم هذه الخلایا بشکل اسرع من الخلایا السلیمة و تستمر فی التراکم لتکوین کتلة او غدة. قد تنتشر الخلایا عبر الصدر الی العقد اللیمفاویة او اجزاء اخری من الجسم.

احیانا ما یبدا سرطان الثدی بانتاج خلایا مجری الهواء. یمکن ان یبدا سرطان الثدی ایضا فی نسیج غدی یسمی الفصیص او فی خلایا او انسجة اخری فی الثدی.

حدد الباحثون الاسباب الهرمونیة و نمط الحیاة و الاسباب البیئیة التی قد تزید من خطر الاصابة بسرطان الثدی. لیس  من الواضح سبب اصابة بعض الاشخاص الذین لیس لدیهم اعراض بالسرطان، لکن بعض الاشخاص الذین لدیهم اسباب خطر لایصابون بالسرطان مطلقا. من المحتمل ایضا ان یکون سبب سرطان الثدی هو تفاعل معقد بین الترکیب الجبینی و البیئة. اذا کان لدیک تاریخ عائلی قوی للاصابة بسرطان الثدی او انواع اخری من السرطان، فقد یوصی طبیب باجراء فحص دم للمساعده فی تحدید الطفرات المحدده فی  سرطان الثدی BRCA  او الجبینات الاخری التی تنتقل من عائلتک.

عمر سرطان الثدي

عادة ما يكون سرطان الثدي في العالم للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن خمسين عاما وتبلغ ذروة انتشاره أكثر من خمسين عاما.

في بلدنا هذه الذروة أقل، بالطبع نحن نتحدث عن عامة السكان وقد لوحظ في الحالات التي يكون فيها سرطان الثدي صغيرا جدا، حتى في عمر 18 أو 19.

بسبب هرم العمر الأصغر في إيران، تقل ذروة الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 10 إلى 15 عاما عن المتوسط ​​العالمي. لذلک، يجب أن نقول إن جميع النساء في عمر الإنجاب وكبار السن يجب أن يكونوا على دراية بعلامات وأعراض سرطان الثدي وأن يعتنوا بأنفسهم جيدا.

متى يجب علي رؤية الطبيب او الاخصائی؟

هناک بعض الأعراض التي يجب على المرأة مراجعة الطبيب فور رؤيتها.

يجب إجراء فحوصات الثدي بانتظام من قبل الشخص من عمر 20 وبعد ذلک كل 3 سنوات، يجب على الطبيب إكمال عملية الفحص. أخيرا من عمر الأربعين يجب أن يكون الطبيب بالإضافة إلى الممتحن وأن يكون تحت الرعاية السنوية. وبالطبع فإن حدوث هذه الحالات في أي عمر يستدعي مراجعة الطبيب على الفور. تشمل هذه الأعراض:

أهم أعراض سرطان الثدي هي تكتلات الثدي. إن وجود أي كتلة غير عادية لم تكن موجودة من قبل في الثدي، خاصة مع تغيرات الجلد الشديدة، مع إفرازات من الحلمة إذا لزم الأمر، يتطلب من المريضة مراجعة الطبيب.

اسباب الخطر لسرطان الثدی

اسباب الخطر لسرطان الثدی هی ای شیء یزید من خطر الاصابة بسرطان الثدی. لکن وجود واحد او اکثر من اسباب للاصابة بسرطان الثدی لایعنی بالضرورة انک ستصابین بسرطان الثدی. العدید من النساء المصابات بسرطان الثدی لیس لدیهن اسباب خطر معروفة بخلاف کونهن امراة.

تتضمن الاسباب المرتبطة بزیادة خطر الاصابة بسرطان الثدی مایلی:

کونی امراة: النساء اکثرعرضة من الرجال للاصابة بسرطان الثدی.

التقدم فی العمر: یزداد خطر الاصابة بسرطان الثدی مع تقدم العمر.

التاریخ الشخصی لحالات الثدی: اذا کان لدیک خزعة من الثدی تظهر سرطان مفصص موضعی LCIS  او تضخم غیر نمطی للثدی، فان خطر اصابتک بسرطان الثدی یزید.

تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي: إذا تم تشخيص إصابة والدتک أو أختک أو ابنتک بسرطان الثدی، خاصة في عمر مبكرة، فإن خطر إصابتک بسرطان الثدي يزيد. ومع ذلک، فإن معظم المصابين بسرطان الثدي ليس لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.

الجينات الوراثية التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان: يمكن أن تنتقل بعض الطفرات الجينية التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي من الآباء إلى الأطفال. تسمى الطفرات الجينية الأكثر شهرة BRCA1 و BRCA2. يمكن لهذه الجينات أن تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الثدي وأنواع أخرى من السرطان، لكنها لا تجعل السرطان امرا لا مفر منه.

التعرض للإشعاع: إذا تلقيت علاجا إشعاعيا لصدرک عندما كنت طفلا أو بالغا، فإن خطر إصابتک بسرطان الثدي يزداد.

يبدأ انقطاع الطمث في عمر أكبر: إذا بدأ انقطاع الطمث في عمر أكبر، فمن المرجح أن تصابي بسرطان الثدي.

إنجاب طفلک الأول في عمر أكبر: قد تكون النساء اللواتي يلدن طفلهن الأول بعد عمر الثلاثين معرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي.

عدم الحمل: النساء اللواتي لم يحملن من قبل أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من النساء اللواتي حملن مرة واحدة أو أكثر.

العلاج الهرموني بعد عمر اليأس: النساء اللواتي يستخدمن عقاقير العلاج الهرموني التي تجمع بين الإستروجين والبروجسترون لعلاج علامات وأعراض عمر اليأس تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. ينخفض ​​خطر الإصابة بسرطان الثدي عند توقف النساء عن تناول هذه الأدوية.

شرب الكحوليات: شرب الكحوليات يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

السمنة: تزيد السمنة من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

بدء الحيض في عمر أصغر: إن بدء الحيض قبل عمر 12 يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

أعراض سرطان الثدي

من الهام الانتباه إلى المظهر الطبيعي للثدي. سيساعد التشخيص المبكر وفي الوقت المناسب لهذا السرطان في علاجه الفعال. يجب أن تخضع النساء لفحوصات واختبارات فحص مثل تصوير الثدي بالأشعة السينية في جدولهن الزمني.

يعد وجود الكتلة أحد أكثر أعراض سرطان الثدي شيوعا. من المرجح أن تكون الكتل غير المؤلمة والصلبة ذات الحواف غير المنتظمة علامة على الإصابة بسرطان الثدي. لذلک، يجب فحص وجود أي كتلة جديدة من قبل أخصائي الثدی.

تشمل العلامات الأخرى لسرطان الثدي ما يلي:

  • التهاب الثدي كله أو جزء منه
  • الشعور بألم في الصدر أو الحلمة
  • تقلص الحلمة
  • احمرار وسماكة جلد الثدي أو الحلمة

إفرازات الحلمة لأنه في بعض الحالات، لا يتم الكشف عن سرطان الثدي عن طريق التصوير الشعاعي للثدي، فمن الأفضل للمرأة أن تكون على دراية كاملة بأي تغيرات في أنسجة الثدي.

هل هناک طريقة للوقاية من سرطان الثدي؟

في الواقع، لا توجد طريقة محددة للوقاية من سرطان الثدي. ولكن باتباع سلسلة من النصائح، يمكنک تقليل مخاطر الإصابة بهذا السرطان. بما فيها:

  • الحصول على وزن صحي ومثالي للجسم
  • الاهتمام بالرياضة والنشاط البدني
  • قلل من استهلاک الكحول

التشخيص المبكر لسرطان الثدي

يعتبر الاكتشاف المبكر للسرطان من أهم الاسباب في منع الوفاة من هذا السرطان. تساعد اختبارات الفحص في التشخيص المبكر للسرطان. الغرض من هذه الاختبارات هو الكشف عن السرطان قبل ظهور الأعراض.

تصوير الثدي الشعاعي:

ويشمل فحوصات الكشف التي تظهر أي تغيرات في الثدي. سيتم تشخيص النساء اللائي يخضعن لهذا الاختبار بانتظام بالسرطان في وقت مبكر ولن يحتاجن بعد الآن إلى جراحة تكبير الثدي أو العلاج الكيميائي.

إم آر آي:

يجب أن تخضع النساء الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي أو المصابات بسرطان الثدي لاختبار التصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة ما إذا كان السرطان قد تقدم أو إذا كان هناک ورم آخر.

الموجات فوق الصوتية:

الموجات فوق الصوتية هي اختبار فحص آخر يمكن أن يساعد في تشخيص أشياء مثل كتلة في الثدي أو تغيير في كثافة أنسجة الثدي. يساعد هذا الاختبار أيضا في التفريق بين الأكياس السائلة (غير السرطانية) والكتل الصلبة.

بالإضافة إلى ما سبق ولمزيد من المعلومات يمكن الرجوع إلى مقال فحص الثدي من قبل المريض نفسه.

العلاج النهائي لسرطان الثدي

جراحة الثدی

الجراحة هي نوع من علاج سرطان الثدي يتم إجراؤه لعدة أسباب، بما في ذلک:

القضاء على السرطان قدر الإمكان

منع إصابة العقدة الليمفاوية تحت الإبط

استعادة شكل وشكل الثدي بعد زوال السرطان

تخفيف الأعراض في حالات السرطان المتقدمة

سيأخذ الطبيب في الاعتبار أفضل نوع من الجراحة بناء على ملف السرطان والتاريخ الطبي للمريض. هناک نوعان من الجراحة المستخدمة في علاج سرطان الثدي:

جراحة حماية الثدي والمعروفة أيضا باسم استئصال الكتلة الورمية. في هذه الجراحة، سيتم إزالة جزء فقط من الثدي. الغرض من هذه الجراحة هو إزالة السرطان وكذلک جزء من أنسجة الثدي. تعتمد كمية الأنسجة المزالة على حجم الورم وموقعه.

استئصال الثدي. في هذه الجراحة، ستتم إزالة أنسجة الثدي بالكامل.

تقنيات جراحة سرطان الثدي الجديدة

يقلق الكثير من الأشخاص الذين يصابون بهذا السرطان من فقدان الثديين وحجم الثدي وفقدانه. وفقا لتقنيات رأب الثدي الجديدة وهي في الواقع استخدام تقنيات الجراحة التجميلية في علاج آفات الثدي المختلفة. يتم حل هذه المشكلة بسهولة ويتم تسليم أثداء ذات نوعية جيدة للمريض بعد العملية (وهي جزء هام من علاج هذا المرض).

العلاج الإشعاعي

العلاج الإشعاعي هو علاج تقتل فيه الخلايا السرطانية باستخدام الأشعة السينية عالية الطاقة. النقطة الهامة هي أن العلاج الإشعاعي لا ينصح به إلا طبيب في بعض الحالات، بما في ذلک:

  • بعد العلاج بجراحة حماية الثدي للوقاية من تكرار الإصابة بالسرطان
  • بعد استئصال الثدي
  • إذا أصاب السرطان أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلک الدماغ والعظام.

العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي هو أحد الإجراءات التي يمكن اتخاذها للقضاء على سرطان الثدي عن طريق تناول الأدوية، إما عن طريق الفم أو عن طريق الحقن. يوصي طبيب الثدی بهذا الإجراء قبل الجراحة أو بعدها أو في حالات السرطان المتقدمة.

العلاج بالهرمونات

العلاج الهرموني هو أحد العلاجات النظامية التي يوصى بها بعد الجراحة لمنع السرطان من العودة أو الانتشار.

ما هي الرعاية المطلوبة بعد علاج سرطان الثدي؟

بعد العلاج تعد زيارة الطبيب وإجراء اختبارات الفحص أكثر أهمية من أي وقت مضى. يجب على النساء اللواتي خضعن لجراحة حماية الثدي إجراء تصوير الثدي بالأشعة كل ستة إلى 12 شهرا.

يجب أن تخضع النساء اللائي يخضعن للعلاج بالهرمونات لفحوصات الحوض كل عام، لأن هذه الأدوية تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم. هذا هو الأكثر احتمالا بين النساء بعد عمر اليأس.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وكذلک أهمية ممارسة الرياضة والنشاط البدني من بين العناصر التي يوصى بها بشدة بعد العلاج.

الكلمة الأخيرة

لا داعي للقلق إذا كان لديک أي مخاوف بشأن سرطان الثدي. يمكنک اتخاذ الإجراءات اللازمة من خلال زيارة طبيب لتلقي العلاج. يمكنک أيضا طرح جميع الأسئلة المتعلقة بسرطان الثدي في قسم التعليقات في هذه المقالة ليتم الرد عليها من قبل دكتور مهدي أريانا جراح الثدي.

مصدر: https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/breast-cancer/symptoms-causes/syc-20352470

شکرا لکم موقع الدکتور مهدی اریانا افضل جراح الثدی و التثدی فی طهران.

أسئلة وأجوبة إضافية

سيتم الرد على أسئلتك في أقرب وقت ممكن وسيتم إعلامك عبر البريد الإلكتروني

0 دیدگاه
یک دیدگاه بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

1 × 4 =