Search
Close this search box.
تضخم الثدي وزيادة حجم الثدي

تضخم الثدي وزيادة حجم الثدي

 

تضخم الثدي أو الحجم الزائد وغير الطبيعي للثدي هو حالة يکون فيها حجم ثدي الشخص (کل من النساء والرجال) کبيرًا بشکل غير متناسب مقارنة بأجزاء الجسم الأخرى. يمکن أن يسبب المکروماستيا العديد من المشاکل الصحية والنفسية للشخص. بالإضافة إلى تقليل الثقة بالنفس، فقد يسبب أيضًا ألمًا جسديًا وانزعاجًا. يمکن أن يؤدي الوزن الزائد وحجم الثدي الزائد إلى إعاقة قدرتک على عيش حياة نشطة. إذا کنت تشک أيضًا في مرض المکروماستيا ، فابق معنا في هذه المقالة.

تضخم الثدي وزيادة حجم الثدي

ما هو المکروماستيا؟

يعاني أکثر من نصف المراهقات من نمو غير متماثل للثدي ووفقًا لإحدى الدراسات، تشعر حوالي 7 من کل 10 نساء أن ثدييهن الأيمن والأيسر ليسا متماثلين. عدم تناسق الثدي مع اختلاف 15 إلى 20٪ بين کلا الثديين أمر طبيعي تمامًا.

يعد تضخم الثدي أو الثدي الکبير بشکل غير طبيعي مرضًا شائعًا للفتيات في سن البلوغ. قد تشعر الفتيات المصابات بالعضلات الکبيرة بألم في الظهر والکتفين والرقبة.

قد يصاب الأشخاص الذين يعانون من المکروماستيا بطفح جلدي تحت ثديهم وقد لا يتمکنون من أداء أنشطة مثل التمارين الرياضية. عادة ما يکون لدى الفتيات المصابات بضخامة عضلية قلق اجتماعي أو ثقة منخفضة بالنفس. يتم إجراء علاج المکروماستيا بواسطة فريق متخصص يضم جراحي الثدي التجميل.

ما هي علامات وأعراض المکروماستيا؟

تشمل علامات وأعراض الضخامة ما يلي:

تضخم الثدي (غير متماثل أحيانًا)

حنان الثدي

ألم في الظهر والرقبة والکتفين

صداع

طفح جلدي تحت أو بين الثديين

إفرازات من الحلمتين

قلة الثقة بالنفس

أنواع مختلفة من الضخامة

هناک خمسة أنواع رئيسية معروفة من الضخامة:

المکروماستيا عند المراهقين: يحدث في عمر البلوغ.

تضخم الثدي في الحمل: مرتبط بالنمو المفرط للثدي أثناء الحمل.

الضخم الناجم عن الأدوية: يحدث نتيجة تناول بعض الأدوية التي يمکن أن تغیير آليات التغذية الراجعة للمحاور والدورات الهرمونية.

مجهول السبب أو المکروماستيا الأولية: لا أصل محدد. هذا هو النوع الأکثر شيوعًا من الضخامة.

التثدي العملاق: يُعرَّف بأنه نمو مفرط للثدي ، ولکن لکي تکون في هذه الفئة ، يجب أن يکون للأنسجة الزائدة حجم ووزن کبير.

کيف يتم تشخيص المکروماستيا؟

إذا لاحظ أي شخص أي تغيرات في مظهر وحجم ثدييه ، فمن المهم أن ترى أخصائي الثدي لاستبعاد ضخامة الثدي والحالات المحتملة الأخرى. عادة ، يقوم الطبيب بإجراء فحص ويتحدث عن التاريخ الطبي للمريض. في حالة الاشتباه في وجود تضخم کبير ، قد يطلب الطبيب اختبارات الدم أو اختبارات التصوير (مثل الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي) لاستبعاد الحالات المحتملة الأخرى.

ما هو علاج المکروماستيا؟

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضخامة الثدي، قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة تصغير الثدي. على الرغم من إجراء عملية التجميلیة الثدي في کثير من الأحيان لتصحيح مشکلة ضخامة الثدي، يمکن للمرضى الذين لا يعانون من أعراض تضخم الثدي ولکنهم غير راضين عن حجم ثديهم أن يخضعوا لهذه الجراحة التجميلية لتصغير الثدي.

أيضًا، قد يصف الطبيب أدوية لعلاج السبب الکامن وراء المرض. إذا کان سبب الضخامة هو زيادة الوزن، فقد يوصي طبيبک بفقدان الوزن کخيار علاجي. أثناء الاستشارة ، سيقرر الطبيب أفضل مسار للعلاج بناءً على عمرک، صحتک العامة، تاريخک الطبي، شدة المرض، النتائج المرجوة ، تحمل الألم.

تشمل الأدوية الموصوفة لعلاج المکروماستيا ما يلي:

بروموکريبتين: قد يبطئ أو يوقف نمو الثدي.

تاموکسيفين: غالبا ما يستخدم في سرطان الثدي.

دانازول: شائع في الانتباذ البطاني الرحمي وأمراض الثدي الليفية.

إذا لاحظت الأعراض، يجب عليک زيارة أفضل أخصائي الثدي لتشخيص ما إذا کنت تعاني من ضخامة أم لا. من الأفضل معرفة أن نمو أنسجة الثدي خلال فترة البلوغ أمر طبيعي، ولکن إذا استمر النمو بعد هذه الفترة ، فقد يعني ذلک أن الشخص قد يکون مصابًا بضخامة. إذا کان النمو مصحوبًا بحکة وتورم واحمرار وألم، فإنه يسمى أيضًا التهاب الضرع (عدوى أنسجة الثدي).

الکلمة الأخيرة

إذا قام طبيبک بتشخيص إصابتک بمرض الضخامة ، فلا تيأس. توجد اليوم طرق مختلفة للتحکم في هذا المرض وعلاجه. في العادة ، لا يعتبر حجم الثدي الکبير مشکلة طبية خطيرة، ولکن إذا زاد الحجم بشکل سريع وغير طبيعي ، فقد يکون بسبب سرطان الثدي أو مشاکل أخرى ، خاصة إذا کان أحد الثديين متضخمًا ، يجب مراجعة الطبيب فورًا.

شکرا لکم موقع الدکتور مهدی اریانا افضل جراح الثدی و التثدی فی طهران.

مطالب مرتبط
دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *