رقم الهاتف

العنوان

ایران، طهران، سعادت اباد، شارع السرو الغربیة، قریب علی الساحة البلدیة، جنب الصیدلیة عقید، طابق الثانی

لوگو دکتر قوام الدین تولایی
جراحة تجميل البطن (راب البطن)
دکتور مهدي أريانا » المقالات » جراحة تجميل البطن (راب البطن)

جراحة تجميل البطن (راب البطن)

راب البطن، أو الجراحة التجميلية للبطن، هي إجراء جراحي يساعد على تنعيم وإزالة الجلد الزائد والدهون في البطن. يعتبر الأشخاص غير المدخنين والذين يتمتعون بحالة بدنية جيدة ولديهم وزن ثابت، خيارا جيدا لهذه الجراحة.

تعد عملية راب البطن خيارا رائعا للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة نسبيا والذين فقدوا مرونة جلدهم أو النساء اللائي تعرضن لشد جلد البطن بعد الولادة. تعتبر هذه الجراحة من عمليات نحت البطن والجناحين.

ينصح النساء اللواتي يخططن للحمل أو فقدان الوزن في المستقبل بتأجيل هذه الجراحة بعد الولادة. لأنه أثناء هذه الجراحة، تصبح العضلات والعضلات الرأسية مشدودة ومضغوطة ويمكن أن يتسبب الحمل في انفصال العضلات والعضلات. تخضع العديد من النساء لهذه الجراحة قبل الحمل.

الاشخاص الذين يريدون إنقاص الوزن. يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن هذا الإجراء الجراحي ليس خيارا لفقدان الوزن.

جراحة تجميل البطن (راب البطن)

عملية راب البطن المصغرة

عملية راب البطن الصغرى (عملية راب البطن المصغرة) هي إجراء أقل توغلا وشقوقا أقصر. يوصى بهذه الجراحة للأشخاص غير الراضين عن وجود دهون موضعية في أسفل البطن. تشمل فوائد هذه الجراحة تندبا أقل وفترة تعافي قصيرة جدا.

النقطة الهامة هي أن عملية راب البطن تختلف عن شفط الدهون ولكن من الممكن إجراء كلتا العمليتين في نفس الوقت.

الاستعدادات والإجراءات قبل عملية راب البطن

من النقاط الهامة في جراحة شد البطن اختيار جراح ماهر وذوي خبرة في هذا المجال. في جلسات الاستشارة، ستتم مناقشة أهداف هذه الجراحة والخيارات المستقبلية.

  • يطلب الطبيب من المدخنين الإقلاع عن التدخين نهائيا لمدة أسبوعين قبل الجراحة وبعدها. لأن النيكوتين الموجود في السجائر يؤخر عملية الشفاء.
  • سلسلة من الاختبارات، بما في ذلک فحص الدم، سيصفها طبيبک.
  • تجنب الحميات الثقيلة قبل الجراحة وحاول اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للمساعدة في تسريع عملية الشفاء.
  • يجب إخطار الطبيب بأخذ أي أدوية موصوفة أو مكملات عشبية. في بعض الأحيان يكون من الضروري التوقف عن تناول الأدوية واستبدالها بأخرى جديدة. يمنع تناول الأدوية المضادة للالتهابات والأسبرين قبل الجراحة لأنها تزيد من فرصة حدوث نزيف.

عملية إجراء عملية راب البطن

تجرى هذه الجراحة تحت تأثير التخدير العام. يتم عمل شق واحد من رأس عظم الفخذ من جانب إلى آخر ويتم عمل شق حول السرة. ينفصل الجلد أيضا عن عضلات البطن. في النهاية، ستتمدد عضلات البطن.

  • ستعود السرة إلى وضعها الصحيح في الخطوة الأخيرة وسيتم خياطة الشقوق ووضع ضمادة معقمة على البطن.
  • تستغرق جراحة شد البطن حوالي ساعتين إلى خمس ساعات ، واعتمادا على حالة المريض، قد يقضي الشخص ليلته في المستشفى.
  • عادة ما يلاحظ الأشخاص الذين خضعوا لعملية شد البطن في الماضي علامات تمدد وندوب أكثر وضوحا بعد الجراحة.
  • ترتبط جراحة شد البطن بالتندب والتي بالطبع ستختفي تمامًا بمرور الوقت. سيصف لک طبيبک عادة کریما أو مرهما لإزالة الندوب بسرعة.

فترة النقاهة بعد عملية راب البطن

يعتمد طول فترة الشفاء لعملية شد البطن على عوامل مثل عمر المريض وحالته البدنية ووزن الجسم.

  • تستخدم ضمادة لحماية الغرز والبطن لمدة ستة أسابيع.
  • الطريقة الصحيحة والمناسبة للنوم أو الجلوس يقدمها الطبيب للمريض لتقليل شدة الألم.
  • يمنع ممارسة النشاط البدني الشاق، مثل رفع الأشياء الثقيلة، لمدة ستة أسابيع وعادة ما يعود الشخص إلى حياته الطبيعية بعد بضعة أشهر من الجراحة.
  • يجب تناول الأدوية مثل المضادات الحيوية أو أدوية التخثر أو الأدوية التي يجب وضعها على الجلد في الوقت المحدد. يحظر تناول الأدوية التي تحتوي على الأسبرين إلا إذا وصفها الطبيب. لا ينصح بشرب الكحول في نفس وقت تناول المسكنات.

يشكو بعض المرضى من آلام في بطنهم لبضعة أيام بعد العملية والتي ستزول بالطبع بتناول المسكنات التي يصفها الطبيب. من الطبيعي تماما رؤية الالتهاب لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بعد الجراحة ولا داعي للقلق، فهذا سيختفي بمرور الوقت.

النقاط التي يجب مراعاتها خلال فترة الاسترداد هي:

  • يجب أن يكون للمريض مكان مناسب للراحة، لأنه بعد الجراحة ينصح بالراحة لمدة أسبوعين كاملين وعدم ممارسة أي ضغط على البطن.
  • يساعد شرب الماء طوال اليوم على طرد السموم من الجسم ويقلل الالتهاب. يجب أن يكون النظام الغذائي أيضا صحيا ومتوازنا ويحتوي على كميات كبيرة من الفواكه والخضروات الطازجة.

اختيار جراح راب البطن

أهم عامل يجب على المرضى مراعاته هو اختيار الجراح المناسب. قد يكون جزءا من هذا الاختيار هو مراجعة سجلات الجراح عبر الإنترنت وفي الفضاء الإلكتروني. يمكن أن يكون الجزء الآخر موعدا مع الطبيب للتأكد من معالجة جميع مخاوف المريض. من الضروري أن يجري المريض محادثة جيدة مع الطبيب وأن يناقش معه احتياجاته من الجراحة.

يأخذ الجراح المتمرس في الاعتبار جميع حالات المريض واحتياجاته ثم يشرع في إجراء الجراحة واختيار التقنية المناسبة. هذا يضمن أفضل النتائج.

من الضروري التحقق من تاريخ عمل جراح الثدي ثم الشروع في الجراحة. يمكن أن تكون مشاهدة الصور قبل الجراحة وبعدها ضمانا لنتائج جيدة للجراحة.

الحمل بعد عملية راب البطن

ماذا يحدث إذا حملت المرأة بعد جراحة شد البطن؟ هذا هو سؤال العديد من المتقدمين لهذه الجراحة. عملية شد البطن أو تومي تاک هي جراحة تجميلية ولا تؤثر على حمل المرأة. لذلک فإن المرأة التي تكون في فترة الخصوبة لديها القدرة على الحمل بعد هذه الجراحة. يمكنک قراءة مقال شد البطن والحمل لمزيد من المعلومات في هذا الصدد.

لكن إذا أردنا التحدث عن كيفية تأثير الحمل على مظهر البطن فلا بد من القول إن الحمل في كثير من الحالات له تأثير سلبي على مظهر البطن. لهذا السبب ينصح المرضى بإجراء عملية شد البطن إذا كانوا لا يخططون للحمل في المستقبل. لأن الحمل يتسبب في تمدد عضلات البطن وزيادة الوزن.

خطر حدوث الحمل بعد عملية راب البطن

والسؤال الذي يطرح في كثير من الأحيان هو ما إذا كان هناک خطر على الأم والجنين بعد عملية راب البطن؟ عادة، إذا حملت المرأة بعد عملية شد البطن، فلن تصبح كبيرة جدا حتى الأشهر القليلة الأولى بعد جراحة البطن. هذا طبيعي تماما لأن عملية شد البطن قد شدّت العضلات وأزلت الجلد الزائد على البطن. ولكن في الأشهر التالية من الحمل، يتضخم البطن أيضا بمرور الوقت. لكن لا يوجد خطر على الأم أو الجنين.

طعام مفيد بعد عملية راب البطن

يعاني المرضى الذين خضعوا لجراحة تومي تاک ويتعافون من بعض الآلام الطبيعية. الألم والتورم والكدمات من الحالات الشائعة التي يبلغ عنها المرضى. لذلک يوصى بالراحة في المنزل لمدة أسبوعين بعد الجراحة والامتناع عن النشاط البدني الشاق لمدة تصل إلى 6 أسابيع. يعد الالتزام بهذه الاهتمامات أمرا مهما للغاية ويساعد في التعافي بشكل أسرع.

ولكن بالإضافة إلى الراحة، يمكن تسريع عملية التئام الجروح عن طريق تناول بعض الأطعمة. فيما يلي بعض النصائح والأطعمة المفيدة لعملية ما بعد عملية شد البطن:

  • استهلاک الماء: الجفاف مشكلة خطيرة تحدث بعد تومي تاک. يعاني الكثير من المرضى من الضعف بعد الجراحة ولا يستطيعون استهلاک كمية كافية من الماء. لذلک، يصاب الجسم بالجفاف، الأمر الذي يتطلب رعاية خاصة.
  • استهلاک البروتين: اللحوم والبقوليات والبيض ومنتجات الألبان واللبن هي أطعمة غنية بالبروتين يجب تناولها أثناء التعافي للسماح بعملية الشفاء والشفاء بشكل جيد.

الفيتامينات لمحاربة الالتهابات: حاولي تناول فيتامينات A و C قدر الإمكان. هذا يحارب أي عدوى. يوجد فيتامين أ في البيض ومنتجات الألبان وزيت كبد سمک القد. يوجد فيتامين سي أيضا في الفواكه والحمضيات والطماطم والفراولة والخضروات الخضراء.

  • استهلاک الزنک: أخيرا يوجد الزنک في المكسرات والحبوب وأنواع كثيرة من اللحوم، مما يساعد على إعادة بناء خلايا جديدة وتغذية الجسم.
  • الفيتامينات التي تساعد في تقليل الكدمات، مثل زهرة العطاس والبروميلين، التي تساعد على تقليل التورم والكدمات حول منطقة الجرح.

الإلمام بجراحة راب البطن

يمكن لجراحة راب البطن عكس التغيرات البطنية الناتجة عن زيادة الوزن أو الحمل. البطن منطقة هامة لها تأثير كبير على جمال الجسم. تم إجراء هذه الجراحة بشكل كلاسيكي لأول مرة من خلال شق عرضي لتصحيح تشوه البطن وفي البداية لم يتم الاهتمام بالجرح والتفاصيل التجميلية.

لكن اليوم، مع التقدم في شفط الدهون والتقنيات الجراحية وأنواع الشقوق، بالإضافة إلى زيادة معارف الأطباء ومهاراتهم للسيطرة على العدوى وتقليل المضاعفات وتقليل مخاطر التخدير، ازداد جمال النتيجة النهائية للجراحة. اليوم، يشعر معظم المرضى بالرضا عن نتائج العملية ولهذا السبب أصبحت جراحة راب البطن، المعروفة أيضا باسم تومی تاک، شائعة جدا.

الأهداف والفوائد الجمالية في جراحة راب البطن

  • الجلد أمام البطن متماسک وثابت ويفضل أن يكون خالي من علامات التمدد والجروح الظاهرة
  • بناء لياقة عضلية جيدة ومعدة مسطحة
  • خلق مظهر حزمة جنسية للبطن
  • السرة منتفخة وناعمة
  • تكوين بطن بمظهر شاب
  • جمال جميع أجزاء البطن يكون له نتيجة طبيعية أكثر
  • السدائل الجلدية القوية ، والحد الأدنى من مخاطر التغيرات الإقفارية في السديلة
  • تصحيح خطوط البطن في منطقة الورک
  • تصحيح التراخي العلوي لجلد البطن

اختيار المريض لعملية راب البطن

استرخاء عضلات البطن والجلد من العناصر التي تتناولها هذه الجراحة وتصححها. يمكن أيضا علاج التشوهات الأخرى، مثل الحثل الشحمي أو التراكم غير الطبيعي للدهون في البطن، بهذه الطريقة. جميع الأشخاص الذين يرغبون في تصحيح تشوه البطن لديهم وقبول المخاطر المحتملة للجراحة هم مرشحون جيدون للجراحة. تعتبر النساء اللواتي يعانين من ترهل كبير في الجلد وجدار البطن بعد الحمل من المؤشرات الجيدة للجراحة. يمكن للأشخاص الذين يعانون من ترهل جلد البطن بعد فقدان الوزن الشديد أن يفكروا أيضا في إجراء جراحة شد البطن.

موانع لجراحة راب البطن

العمر والسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وندبات الجزء العلوي من البطن وزيادة الوزن كلها موانع جزئية لعملية راب البطن. يعتبر الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإصابة بجلطات الأوردة العميقة أو تجلط الأوردة العميقة والأشخاص الذين يعانون من أهبة النزيف والسمنة موانع تماما لهذا الإجراء. من الأفضل إجراء جراحة راب البطن بعد اكتمال الأسرة ولا يتوقع حدوث حمل آخر في المستقبل. على الرغم من أن الحمل ممكن بعد عملية راب البطن، إلا أنه لا ينصح به لأنه سيدمر محاولتک للحصول على بطن مثالي المظهر.

التدخين مصدر قلق لهذه الجراحة. بصرف النظر عن آثاره الرئوية ، فإنه يؤثر أيضا على الدورة الدموية ونتيجة لذلک يؤثر على التعافي بعد جراحة راب البطن. يعتبر الإقلاع عن التدخين قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة مطلبا إلزاميا لإجراء الجراحة. هذا ليس فقط لتحسين وظائف الرئة ولكن أيضا لقياس رغبة المريض والتزامه بالشفاء بعد الجراحة.

هل الأفضل إجراء عمليات التخسيس قبل إجراء عملية راب البطن؟

من الأسئلة التي تطرح عن عملية راب البطن: هل يمكن للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة أو الذين لديهم بطون كبيرة الخضوع لعملية جراحية للسمنة أولا، ثم إجراء عملية راب البطن أم لا؟ قم بإجراء جراحة راب البطن أولا.

وبحسب الدكتور مهدي أريانا، فإن الإجابة على هذا السؤال تعتمد كليا على حالة المريض. يجب أن يكون لدى المريض وزن مثالي نسبيا لعملية راب البطن. هذا يعني أن مؤشر كتلة جسم المريض وهو عامل هام في إظهار المريض يعاني من زيادة الوزن ويتم تحديده بالفعل من خلال قياس الوزن والطول، يفضل أن يكون في الوضع الطبيعي لإجراء جراحة راب البطن.

النقطة الهامة هي: بسبب المشاكل و المضاعفات لإجراءات التخسيس مثل التكميم، فهي بالتأكيد ليست الطريقة الأولى المقترحة ويجب على المريض أن يفقد أكبر قدر ممكن من الوزن بالجهد والنظام الغذائي والتمارين الرياضية.

خاصةً المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة في البطن فقط وبطون ذات سديلة كبيرة ومؤشر كتلة الجسم ليس مرتفعا والوزن الزائد طفيف. في هذه الحالة، يوصى بأن يفقد هؤلاء الأشخاص أكبر قدر ممكن من الوزن عن طريق اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة تحت إشراف أخصائي التغذية. أثناء عملية راب البطن، يتم إزالة السديلة الزائدة عن طريق البطن وإذا كانت تعاني من زيادة الوزن قليلا، فسيتم إزالتها بعد العملية. سيمنع هذا الممارسات غير الصحية للأشخاص الذين لا يحتاجون إليها فضلا عن أنها غير مناسبة لممارسات إنقاص الوزن.

طريقة إجراء جراحة راب البطن

جراحة راب البطن هي طريقة لتقليل الجلد الزائد والدهون حول البطن وتقوية عضلات جدار البطن. الغرض من هذه الطريقة هو الحصول على بطن جميل من حيث الجمال ويمكنها استخدام طرق القطع المباشر وكذلک شفط الدهون.

يمكن إجراء عملية شفط الدهون بطريقتين: التورم والموجات فوق الصوتية. Tumescent هي طريقة يتم إجراؤها باستخدام میکروکانول تحت التخدير الموضعي وتعتبر خيارا آمنا وفعالا.

ولكن مع شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية (UATL)، تكون كمية الدهون التي يمكن إزالتها أكبر من الطرق الأخرى، كما تؤدي أيضا إلى تقليل النزيف والألم وتلف الأعصاب.

الخطوة الاولی – تقييم المريض

تقييم البطن قبل الجراحة يجب تقييم وجود رواسب الدهون والجلد الزائد على البطن الجانبي وخط الوسط الأمامي ووجود أي فتق أو ندبة في الجراحة السابقة. بمساعدة المريض يتم تحديد المنطقة المفضلة للشق.

الخطوة الثانية – التخدير

يتم اتخاذ القرار بشأن التخدير وفقا لحالة المريض وبنصيحة واستشارة طبيب التخدير والطبيب المعالج. عادة ما تكون شائعة في هذه الجراحة ولكنها قد لا تكون مناسبة لبعض المرضى.

الخطوة الثالثة – قص وخياطة

عادة ما يتم إجراء شد البطن، إذا تم إجراؤه بشكل كامل، عن طريق إجراء شق على خط تم تحديده بالفعل. يتم تحديد شكل وطول الشق بكمية الجلد الزائد. عند إزالة جلد البطن، يتم إصلاح عضلات البطن السفلية. قد تكون هناک حاجة إلى شق ثانٍ حول السرة لإزالة الجلد الزائد في الجزء العلوي من البطن.

يتم شد الجلد الموجود فوق البطن إلى أسفل. يتم حلق الجلد الزائد وخياطة الجلد المتبقي. يتم إنشاء فتحة جديدة للحبل السري. يتم إخراج سرة البطن إلى السطح وخياطتها.

رعاية ما بعد الجراحة

يوصى بمراقبة المريض لمدة 12 إلى 18 ساعة بعد الجراحة. إدارة الألم هامچچ جدا في هذه الفترة. يمكن إزالة التصريف في أول 24 ساعة بعد الجراحة. تتم إزالة الغرز بعد 5-6 أيام من الجراحة. يوصى باستخدام الملابس الضاغطة لمدة 6 أسابيع لتخفيف التورم ودعم عضلات البطن.

مضاعفات جراحة شد البطن

يمكن تصنيف المضاعفات تحت التخدير والجراحة.

مضاعفات التخدير:

التخدير العام هو خيار شائع لهذه الجراحة، بينما قد يكون التخدير الموضعي مفضلا في بعض الحالات. من الواضح أن مضاعفات للتخدير مرتبطة بنوع التخدير المستخدم وينبغي استشارة طبيب التخدير حول مخاطره. بالنسبة للأشخاص الأصحاء، لا داعي للقلق بشأن الآثار الجانبية للتخدير.

مضاعفات الجراحة:

من خلال التخطيط السليم والتنفيذ الدقيق للإجراء المخطط له، يمكن منع العديد من مضاعفات العملية. ومع ذلک، على الرغم من أفضل التدابير ومعظم الجهود، قد تحدث مضاعفات. يمكن السيطرة على مضاعفاته عن طريق التحديد المبكر واتخاذ التدابير في الوقت المناسب لحل المشاكل. من الضروري أن يتابع المريض عن كثب بعد العملية.

سعر جراحة شد البطن

هناک عدة عوامل تدخل في تحديد تكلفة جراحة شد البطن. يمكنک التعرف على شروط وتكاليف جراحة تجميل البطن من خلال الرجوع إلى الجراح والطبيب المتخصص في هذا المجال.

مصادر:

https://www.elsevier.com/books/abdominoplasty-an-issue-of-clinics-in-plastic-surgery/matarasso/978-0-323-75973-1

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2210261218301640

https://www.plasticsurgery.theclinics.com/article/S0094-1298(14)00096-0/abstract

شکرا لکم موقع الدکتور مهدی اریانا افضل جراح الثدی و التثدی فی طهران.

أسئلة وأجوبة إضافية

سيتم الرد على أسئلتك في أقرب وقت ممكن وسيتم إعلامك عبر البريد الإلكتروني

0 دیدگاه
یک دیدگاه بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

چهار × سه =