Search
Close this search box.
رعاية 1+10 بعد جراحة شد الثدي

رعاية 1+10 بعد جراحة شد الثدي

بعد جراحة شد الثدي، تعتبر الرعاية المناسبة هامة جدًا. فيما يلي بعض النصائح للرعاية اللاحقة بعد جراحة شد الثدي.

الرعاية بعد أي عملية جراحية هامة جدًا لنتيجة الجراحة وتقليل المضاعفات.

الرعاية بعد شد الثدي

وفي ما يلي شرحنا بعض العناية بعد عملية شد الثدي:

قم بترتيب أمورک بعد العملية الجراحية قبل الجراحة

يجب عليک الترتيب مع صديق أو أحد أفراد العائلة أو شخص مسؤول ليقودک إلى البیت في يوم جراحة شد الثدي. ستحتاج أيضًا إلى شخص يساعدک في الأعمال المنزلية والطهي وأشياء أخرى في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة. قم بإعداد الغرفة المناسبة مسبقًا لفترة راحتک. قم بإنشاء مساحة نوم مريحة، واحصل على طاولة بجانب السرير تحتوي على جميع العناصر الضرورية وتأکد من سهولة الوصول إلى کل شيء ممکن قدر الإمکان.

قم بإجراء المشتريات اللازمة قبل العملية

قبل الذهاب إلى المستشفى لإجراء الجراحة، اذهب للتسوق وشراء جميع المواد الغذائية ومستلزمات النظافة التي تحتاجها لمدة شهر أو شهرين بعد الجراحة. عندما تکون في مرحلة التعافي، يمکن أن يکون التسوق أحد أصعب المهام وأکثرها إحباطًا. لذلک، قم بإعداد العناصر الضرورية مسبقًا واحصل عليها في البیت. من الضروري أيضًا تحضير بعض الملابس المريحة لاستخدامها بعد الجراحة.

رعاية 1+10 بعد جراحة شد الثدي

إعداد الأدوات والمستندات اللازمة

قبل إجراء العملية، قم بإعداد العناصر التي قد تحتاجها في المستشفى. أيضًا، فيما يتعلق بالإجراءات الإدارية، قم بإعداد المستندات (مثل نتائج الاختبار) مسبقًا والتي يجب عليک إحضارها معک في يوم الجراحة.

التغذية بعد الجراحة تساعدک على التعافي وتقليل الندبات

أولا وقبل کل شيء، يجب عليک اتباع نظام غذائي صحي قبل وبعد الجراحة. تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم لأنها يمکن أن تجعل التورم بعد العملية الجراحية أسوأ. تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب الکثير من الماء. قم بإعداد وتحضير الطعام الذي تحتاجه لمدة أسبوع أو أسبوعين قبل الجراحة حتى لا تقلق بشأن هذه الأشياء بعد الجراحة. التغذية الجيدة واستهلاک الفواکه والخضروات سيساعد على شفاء الجروح إلى حد کبير. العکس صحيح، فالتغذية غير السليمة تسبب المزيد من الجروح والندبات.

تجنب التدخين والکحول

يمکن أن يتداخل التدخين والکحول بشکل کبير مع عملية الشفاء ويسببان الکدمات. لذلک سيُطلب منک تجنب التدخين والکحول قبل وبعد العملية لأطول فترة ممکنة. يقلل التدخين من تدفق الدم إلى جروحک ويؤخر شفاءها. يمکن أن يؤدي ذلک إلى مضاعفات مثل موت الأنسجة وانکماشها ونتائج ندبات رديئة الجودة. الإقلاع عن التدخين إلى الأبد له تأثير کبير على صحتک من جميع النواحي.

قم بالمشي بلطف في أسرع وقت ممکن لمنع تجلط الدم

ابدأ بالتحرک ببطء وقم بالمشي لمسافات قصيرة في مناطق آمنة ومسطحة في بیتک. من الهام أن يکون لديک حرکة لطيفة وسوف تساعد على منع جلطات الدم ومشاکل أکبر. لکن من الضروري تجنب ممارسة الرياضات الشاقة والثقيلة طالما نصحک الطبيب، فيکفي ببساطة المشي ببطء في جزء آمن وسلس من بیتک.

نم جيدًا

تجنبي النوم على جانبک أو بطنک لأنه يضغط على ثدييک وقد يؤثر على شقوقک. حاولي النوم على ظهرک ووضع بعض الوسائد تحت رأسک. النوم الجيد هو أحد أهم جوانب العلاج الفعال.

نصائح للاستحمام

استحم في اليوم السابق للجراحة لتنظيف منطقة الجراحة جيدًا. هذا يمکن أن يساعد في منع العدوى بعد الجراحة. لن تتمکن من الاستحمام خلال الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة. بالتالي، سوف تحتاجين إلى حمام إسفنجي حيث تستخدمين فقط إسفنجة مبللة بالماء الفاتر لتنظيف جسمک. بعد ثلاثة أيام، يمکنک البدء بالاستحمام، لکن لا يجب أن تضعي الماء مباشرة على ثدييک أثناء الاستحمام. تجنب أحواض الاستحمام وحمامات السباحة والغمر العام في الماء ما لم يسمح لک طبيبک بذلک.

تناول الأدوية الخاصة بک

من الهام والضروري جدًا عدم إهمال تناول أدويتک. سيصف لک الطبيب مسکنات الألم والمضادات الحيوية لفترة التعافي. إذا کنت لا ترغب في تجربة الألم والعدوى و المضاعفات المزعجة وغير المرغوب فيها، فتناول أدويتک بانتظام ووفقًا لتوجيهات طبيبک للحصول على فترة تعافي أقصر وأسهل.

احضر زياراتک القادمة

يطلب منک طبيبک التأکد من العودة في الوقت المحدد للزيارتين أو الثلاث زيارات القادمة حتى يتمکن من ملاحظة الأعراض والمضاعفات المزعجة المحتملة والقضاء عليها في أسرع وقت ممکن تحت إشراف طبيبک. لا تتکاسل وتفويت مواعيدک لأن ذلک قد يؤدي إلى مشاکل ليس من السهل حلها.

البدء بالعلاجات اللازمة لتقليل الندبة

بعد أربعة إلى ستة أسابيع، يمکنک البدء في اتخاذ خطوات لإزالة الندبة. على الأرجح، سيبدأ الجراح باستخدام شرائط السيليکون والمراهم. تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس، استخدم دائمًا واقي الشمس عند الخروج. ضوء الشمس يمکن أن يغمق ندوبک.

ما يجب وما لا يجب فعله بعد عملية شد الثدي

في هذا القسم، قدمنا لک أهم ما يجب عليک فعله وما لا يجب عليک فعله بعد جراحة شد الثدي، التي يمکن أن يساعد الالتزام بها في جعل الجراحة أکثر نجاحًا وتحقيق نتائج أفضل بأقل المضاعفات:

ماذا تريد أن تفعل:

  • ارتدي مشد الصدر الطبية التي وصفها لک طبيبک لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع على الأقل بعد الجراحة.
  • حافظ دائمًا على شقوقک نظيفة وجافة.
  • خذ إجازة من العمل للراحة والتعافي.
  • التمتع بحرکة لطيفة ومشي بطيء.
  • قلل من تناول الملح لتقليل التورم بعد الجراحة.

أشياء لا يجب عليک فعلها:

  • لا تنام على بطنک أو جانبک لأن ذلک يشکل ضغطاً کبيراً على صدرک.
  • لا ترفع الأشياء الثقيلة.
  • لا تدخن لعدة أسابيع بعد الجراحة.
  • تجنب تناول المشروبات الکحولية.
  • لا تمارس الأنشطة والرياضة الثقيلة لمدة 2 إلى 3 أسابيع على الأقل بعد الجراحة.
شکراً لکم موقع الدکتور مهدي أریانا أفضل جراح الثدي و التثدي في طهران.
مطالب مرتبط
دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *